4- كلية الصيدلة الاكلينيكية
صيدلة إكلينيكية (صيدلة سريرية)
* نبذة عن التخصص:
الصيدلة الإكلينيكية هي فرع من فروع علم الصيدلة، بحيث يعنى فيه الصيدلي بضمان الاستعمال الآمن والصحيح للدواء.
الصيدلي هو الخبير الدوائي وهو الشخص الأكثر إلماماً بكيفية حساب الجرعات الدوائية، تعديل الجرعات، تداخلات الأدوية مع بعضها، كيفية تحضير أدوية الحقن وحفظها... إلخ.
* عدد سنوات الدراسة:
6 سنوات (شاملة لسنوات الدراسة التحضيرية + سنة الامتياز)
* أماكن العمل:
1-المراكز الصحية:
-المستشفيات (كصيدلي إكلينيكي)
-هيئة الغذاء والدواء (مراقبة الجودة الدوائية والغذائية)
-مراكز مراقبة مستوى الدواء في الجسم.
-مراكز تحليل المنشطات التابعة لقطاع الرياضة.
2-الصناعة الدوائية:
-مراكز الرقابة الدوائية التابعة لمصانع وشركات الأدوية.
-مراكز الأبحاث الدوائية التابعة لمصانع وشركات الأدوية.
-مجال تأكيد الجودة الدوائية.
-تسجيل الأدوية وتراخيصها.
3-الصيدليات الأهلية:
-تحضير الوصفات الطبية.
-متابعة المريض والعناية به.
-مراقبة الاستخدام الدوائي للمرضى.
-علاج بعض الأعراض البسيطة.
4-مراكز الأبحاث الدوائية:
-مراكز تحليل السموم والمخدرات في وزارة الصحة
-تقويم الأدوية وكيفية تطوير صناعة الدواء.
-صناعة الدواء.
5-المجال الأكاديمي:
-كفرد من أعضاء هيئة التدريس بأحد الجامعات (ممارسة الأنشطة التعليمية والبحثية).
-تدريب أفراد الرعاية الصحية.
-تشجيع الاستخدام الأمثل للدواء والتقليل من سوء الاستخدام.
* المهارات اللازمة للتعلم:
1-إجادة اللغة الإنجليزية.
2-تنظيم الوقت.
3-القدرة على الحفظ.
4-الرغبة في تعلم مبادئ الحساب.
5-الصبر.
* المهارات اللازمة للصيادلة الإكلينيكيين:
1.القدرة الفكرية:
- فهم وتفسير وتحليل المعلومات الجديدة.
- اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة المثبتة علمياً/ طبياً.
- استخدام التفكير بشكل موضوعي ومهارة حل المشكلات لتشكيل خطة علاجية/عمل.
- الفضول العلمي وحب المعرفة.
- القدرة الدائمة على التعليم والتحسين المستمر مدى الحياة.
2. مهارات التواصل (العامة والتعاطف)
- القدرة على صياغة ملخص دقيق وصحيح للمعلومات الأساسية.
- القدرة على المشاركة الهادفة وبشكل متعاون في مجموعات المناقشة.
- التفاعل بشكل بنّاء مع الأعضاء الآخرين في فريق العمل الصحي.
- التواصل بشكل شفهي أو خطي فيما تستدعيه حالة المريض أو أحد المستمعين.
- فهم مهارات التواصل الغير لفظية (لغة الجسد) واستعمالها بشكل واضح ومناسب.
3. المهارات الحركية:
- المشاركة في إعطاء الأدوية، بما فيهم الحقن.
4. احترام الاختلاف:
- التواصل بطريقة تحترم جميع الناس.
- الحرص على توفير الخصوصية والبيئة المريحة لكل مريض.
- تقديم الخدمة العلاجية بدون إلقاء الأحكام على المرضى، أراءهم، اختياراتهم العلاجية.
- تقديم الرعاية الصحية بحسب ما يناسب المرجع الثقافي، العقائدي، الفكري للمريض.
5. الاخلاقيات:
-حفظ خصوصية المريض (أي معلومة شخصية للمريض هي سرية)
-الابتعاد عن تعاطي المخدرات الغير مشروعة.
-تحمل المسؤولية.
-التعامل برحمة، عطف، وايثار.
بقلم : مشاعل الروقي
صيدلة إكلينيكية (صيدلة سريرية)
* نبذة عن التخصص:
الصيدلة الإكلينيكية هي فرع من فروع علم الصيدلة، بحيث يعنى فيه الصيدلي بضمان الاستعمال الآمن والصحيح للدواء.
الصيدلي هو الخبير الدوائي وهو الشخص الأكثر إلماماً بكيفية حساب الجرعات الدوائية، تعديل الجرعات، تداخلات الأدوية مع بعضها، كيفية تحضير أدوية الحقن وحفظها... إلخ.
* عدد سنوات الدراسة:
6 سنوات (شاملة لسنوات الدراسة التحضيرية + سنة الامتياز)
* أماكن العمل:
1-المراكز الصحية:
-المستشفيات (كصيدلي إكلينيكي)
-هيئة الغذاء والدواء (مراقبة الجودة الدوائية والغذائية)
-مراكز مراقبة مستوى الدواء في الجسم.
-مراكز تحليل المنشطات التابعة لقطاع الرياضة.
2-الصناعة الدوائية:
-مراكز الرقابة الدوائية التابعة لمصانع وشركات الأدوية.
-مراكز الأبحاث الدوائية التابعة لمصانع وشركات الأدوية.
-مجال تأكيد الجودة الدوائية.
-تسجيل الأدوية وتراخيصها.
3-الصيدليات الأهلية:
-تحضير الوصفات الطبية.
-متابعة المريض والعناية به.
-مراقبة الاستخدام الدوائي للمرضى.
-علاج بعض الأعراض البسيطة.
4-مراكز الأبحاث الدوائية:
-مراكز تحليل السموم والمخدرات في وزارة الصحة
-تقويم الأدوية وكيفية تطوير صناعة الدواء.
-صناعة الدواء.
5-المجال الأكاديمي:
-كفرد من أعضاء هيئة التدريس بأحد الجامعات (ممارسة الأنشطة التعليمية والبحثية).
-تدريب أفراد الرعاية الصحية.
-تشجيع الاستخدام الأمثل للدواء والتقليل من سوء الاستخدام.
* المهارات اللازمة للتعلم:
1-إجادة اللغة الإنجليزية.
2-تنظيم الوقت.
3-القدرة على الحفظ.
4-الرغبة في تعلم مبادئ الحساب.
5-الصبر.
* المهارات اللازمة للصيادلة الإكلينيكيين:
1.القدرة الفكرية:
- فهم وتفسير وتحليل المعلومات الجديدة.
- اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة المثبتة علمياً/ طبياً.
- استخدام التفكير بشكل موضوعي ومهارة حل المشكلات لتشكيل خطة علاجية/عمل.
- الفضول العلمي وحب المعرفة.
- القدرة الدائمة على التعليم والتحسين المستمر مدى الحياة.
2. مهارات التواصل (العامة والتعاطف)
- القدرة على صياغة ملخص دقيق وصحيح للمعلومات الأساسية.
- القدرة على المشاركة الهادفة وبشكل متعاون في مجموعات المناقشة.
- التفاعل بشكل بنّاء مع الأعضاء الآخرين في فريق العمل الصحي.
- التواصل بشكل شفهي أو خطي فيما تستدعيه حالة المريض أو أحد المستمعين.
- فهم مهارات التواصل الغير لفظية (لغة الجسد) واستعمالها بشكل واضح ومناسب.
3. المهارات الحركية:
- المشاركة في إعطاء الأدوية، بما فيهم الحقن.
4. احترام الاختلاف:
- التواصل بطريقة تحترم جميع الناس.
- الحرص على توفير الخصوصية والبيئة المريحة لكل مريض.
- تقديم الخدمة العلاجية بدون إلقاء الأحكام على المرضى، أراءهم، اختياراتهم العلاجية.
- تقديم الرعاية الصحية بحسب ما يناسب المرجع الثقافي، العقائدي، الفكري للمريض.
5. الاخلاقيات:
-حفظ خصوصية المريض (أي معلومة شخصية للمريض هي سرية)
-الابتعاد عن تعاطي المخدرات الغير مشروعة.
-تحمل المسؤولية.
-التعامل برحمة، عطف، وايثار.
بقلم : مشاعل الروقي
تعليقات
إرسال تعليق