3- كلية العلوم الطبية
تشمل هذه الكلية على 8 تخصصات صحيه وهي كالتالي
1- تخصص التخدير
* اسم التخصص: تقنية تخدير
* نبذه عنه: تخصص من تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقيه. حيث يكون اخصائي التخدير مسوؤل عن العمليات الحيويه لجسم الانسان حيث يكون المريض تحت التخدير فيتم حقنه با دويه زالة الالم او لخفظ ضغط الدم العالي والاهتمام بكل التفاصيل المتعلقة بصحة المريض.
* عدد السنوات: خمس سنوات"اربع سنوات دراسه وسنة امتياز"
* طبيعة دراسته: تكون نظريه وعمليه حيث يتم شرح المحاضره ثم يتم بعد ذلك الجزء العملي وهو تطبيق ماتم دراسته في المحاضره
* المهارات المطلوبة : حب للتخصص، قدرة حفظ جيده، مهارات تطبيقية،
* اماكن التوظيف: طبيعة عمل اخصائي التخدير تكون في غرف العمليات غالبا مثل عمليات القلب والعيون وما الى ذلك.
بقلم: أشجان يحيى
2- تخصص الاشعة
* تخصص علوم الاشعة
هو احد تخصصات العلوم الطبية اللي يندرج تحته مجموعة من التخصصات المختلفه
تختلف بإختلاف الاجهزة وطرق التصوير للأعضاد الجسم الداخلية والامراض ..
ودور اخصائي الاشعه هو التعامل مع المرضى مع اختلاف حالاتهم الصحيه في المستشفى
وتوظف مجموعة واسعة من الاجهزة المتطورة لإنتاج الصور الطبية مع أقل قدر من تعرض المريض للاشعاع وانتاج صور عالية الدقة في نفس الوقت
* ومن الاخطاء الشائعه عن التخصص اللي ممكن تصرف نظر الاغلبية عنه هو كمية الاشعة الضارة اللي ممكن يتعرض لها أخصائي الاشعة
وهذا خطأ مره كبير
لايوجد تعرض مباشر للاخصائي الاشعه للاشعاع و يكون محمي تمامً بعدة اشياء
و بإتباع اصول السلامة فإن كمية الاشعة اللي يتعرض لها أخصائي الاشعة لا تختلف عن الكمية اللي يتعرض لها رجل الشارع العادي من اشعة الشمس وهذا مثبت بالدارسات العلمية ..
* سبب اختيارنا لهذا التخصص أن ٩٠ ٪ وأكثر من المرضى اللي يراجعون المستشفيات يتم تشخيص أمراضهم عن طريق الفحوص الإشعاعية
مما يبرز أهمية هذا التخصص ومن هُنا لقب بأنه عيون الطب وأخصائي الأشعة أصبح لا يستغني عنه أي مستشفى أو عيادة..
اضافة الى أن برنامج الجامعة هو الوحيد بالشرق الاوسط اللي يمنح درجة الباكالوريس مع تخصص دقيق في الاشعة التداخلية.، وضافة الى ذلك تعدد تخصصات الاشعة مع اختلاف اهداف وطرق التصوير فيها،
* ومن تخصصاتها
- الرنين المغناطيسي MRI:
هو احد الوسائل المتقدمة اللي تتيح لنا النظر إلى داخل جسم المريض وبناء صورة ثنائيه أو ثلاثية الأبعاد، و إحد أفضليات هذه الطريقة هو عدم استخدامها للأشعة بحيث انها تعتمد على المجال المغناطيسي بس! ، وهذا هو الفرق الجوهدي بينها وبين الاشعة المقطعية
- الاشعة المقطعيةCT:
هي أحد وسائل تصوير، تعتمد على الأشعة السينية (أشعة إكس) تستخدم في تكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية! بس الفرق انها تعطينا وضوح عالي جدًا للصورة ويُظهِر تفاصيل العظام بشكل متناهي الدقة بعكس تصوير الرنين المغناطيسي اللي مسؤول عن تصوير الأنسجة الرخوة بدقة عالية.و تستخدم ال ct بعد لعدة حالات مختلفه كـ الدماغ مثلاً.. فالمسح المقطعي للرأس يستخدم في تشخيص النزيف الداخلي والتكلسات و الأورام بحيث يمكن يمكن ملاحظتها بسهولة.
- الموجات الفوق صوتية: ي
ستخدم فيها موجات فوق الصوتية عالية التردد، وتستخدم بشكل متزايد بسبب اقتصادها أمانها، وتعدد طرق استخدامها في طب التوليد (بحيث تخلينا نقدر نراقب الجنين طوال فترة الحمل)،
وتستخدم ايضاً في الباطنه، وطب الأطفال، ومناطق الأوعية الدموية والقلب والهيكل العظمي والعضلي.
- الاشعة التداخلية:
اللي تم اسبدال نسبة كبيرة من العمليات الجراحيه فيها وهي اجراء او علاج طبي دقيق يتم عن طريق التوجيه بإسلوب التصوير الطبي،
و اغلب هذه العمليات تتم عن طريق فتحات صغيرة في الجسم تحت تأثير التخدر الموضعي مما يمكن المريض من استعادة نشاطة وصحته في زمن قياس يستطيع بعدها مواصلة حياته الطبيعية بدون المعاناه من مشاكل ومخاطر الجراحات التقليدية او مضاعفات التخدير الكلي.
ومثال لأحد هذي العمليات اللي تتم بإستخدام الاشععة التداخلية هي إزالة الجلطات الدماغية، وتوسيع الأوعية الدموية، سحب السوائل الزائدة بالجسم،
- الاشعة السنية:
طريقة تصوير سريعه للحالات الطارئه او لحالات المختلفة للكشف والتشخيص عن كسور العظام ة أو أمراض الرئة، او حتى للكشف عن الاجسام الغريبة داخل جسم المريض..
- الطب النووي:
هو فرع اخر من فروع التصوير الطبي الذي يستخدم النويدات المشعة “” للتشخيص عن بعض الامراض الدقيقة و وظيفة الاعضاء الداخلية ..
* سنوات الدراسة: خمس سنوات دراسية سنتين تحضيرية وسنتين اكاديمية و سنة امتياز ..
نظام الدراسة هو بلوكات بحيث ان مواد القسم بشكل عام تعتمد على علم التشريح والتشريح الإشعاعي، والفيزياء الطبية خصوصاً فيزياء الأشعة والأجهزة، ومواد تقنية الأشعة أو التكنيك وهي المعنية بكيفية أخذ الصورة الإشعاعية بالأجهزة الطبيه بالإضافة لبعض المقررات الاخرى كالحماية من الإشعاع وعلم الأمرضوإستخدامات الحاسب الآلي في الأشعة وأخلاقيات العمل الطبي والاهتمام بصحة المريض .
* إكمال الدرسة مابعد التخرج
الإنضمام إلى برنامج الزمالة السعودية لتقنية الأشعة والتصوير الطبي. وهذا اللي يميز الآشعة عن باقي التخصصات ا، و هو برنامج مدته ٤ سنوات دراسة يعادل واظيفياً شهادة الدكتوراة ويتعين الحاصل على البورد على وظيفة اخصائي استشاري
أو إكمال المسار الأكاديمي لدراسة الماجستير للحصول على المسمى الوظيفي (أخصائي اول ) و إكمال دراسة الدكتوراة للحصول على المسمى الوظيفي " أخصائي إستشاري"
* إماكن العمل لأخصائي
ممكن العمل في اقسام الاشعة في كل المستشفيات والمراكز الصحية
العمل في مراكز الأبحاث بحيث ان مجال البحوث واسع بهذا القسم
و ممكن بعد العمل في مراكز الأجهزة الطبية،
بامكانكم الاطلاع على حساب يوميات الاشعه على تويتر
بقلم: غادة سعود
3- تخصص تقنية القلب
تخصص تقنية القلب ( ايكو ) أو التصوير القلبي .
* تعتبر مهنة أخصائي القلب من المهن الصحية المستحدثة ، و التي تهتم بتشخيص أمراض القلب، و المشاركة في علاج مرضى القلب .
و يتطلب هذا أن يكون أخصائي القلب ذا مهارة مهنية عالية و مؤهلا علميا لتقديم خدمات طبية للمرضى باستخدام الموجات فوق الصوتية التشخيصية .
يستخدم اخصائي الإيكو وقت التشخيص جهاز يعمل عن طريق الموجات الفوق صوتية ( ULTRASOUND) .
* نظام دراسة التخصص في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية :
" 5 سنوات شاملة سنة الامتياز "
سنتان تحضيريتان و سنتان تخصص و سنة الامتياز
البرنامج يؤهل الطلبة للتعامل مع مرضى القلب بشكل عام سواء كانوا بالغين أو أطفال
" يمكن للطلبة لاحقا وقت التوظيف تحديد الغئة الراغبين في خدمتهم "
* بطبيعة الحال تقنية القلب من التخصصات التي تتطلب دقة و تركيز على الأخصائي أن يكون ملم بكثير من العلوم المرتبطة بالقلب من أمراض و علاجات ، كذلك علوم الفيزياء و الموجات
- يتطلب العمل من الأخصائي استخدام كلتا يديه أثناء التشخيص .
* ما بعد التخرج :
الفرص الوظيفية متاحة بشكل كبير لخريجي التخصص ، كون البرنامج متاح في جامعتين فقط في المملكة ، و لكون المستشفيات المتخصصة في المملكة بحاجة كبيرة لمثل هذا التخصص .
بقلم : هياء عبد الله العتل
4- تخصص المختبرات الاكلينيكية
* نبذه عنه:
تخصص من تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقيه. حيث يضم مجموعة تخصصات منها microbiology, hematology, biochemistry, immunology, virology,microbiology, parasitology and histology.
دور اللاخصائي :
اخصائي المختبرات يستقبل عينات المريض وليس له تواصل مباشر مع المريض في اغلب الحالات.
* عدد السنوات: خمس سنوات"اربع سنوات دراسه منها سنتين تحضيري ماقبل التخصص وسنتين تخصص ، وسنة امتياز".
* طبيعة دراسته: الدراسه ع نظام البلوكات و تكون نظريه وعمليه حيث يتم شرح المحاضرات ثم يتم بعد ذلك تطبيق الجزء العملي وهو تطبيق ماتم دراسته في المحاضرات.
* المهارات: حب للتخصص، حب الاطلاع و القراءه -اب تو ديت- ، مهارات تطبيقية جيدة.
* واماكن التوضيف: طبيعة عمل اخصائي المختبرات تكون في المختبرات التي توجد في جميع المستشفيات ، مصانع الادويه و مراكز الأبحاث وما الى ذلك.
بقلم : ريم الخميس
5- الطوارىء
EMS او تخصص الخدمات الطبية الطارئة : هو تخصص يعنى بتقديم الرعاية الطبية في اقسام الطوارئ او مرحلة ما قبل المستشفى ( الاسعاف).
* عدد سنوات الدراسة 5 سنوات: سنتان في المرحلة التحضيرية سنتان في كلية العلوم الطبية التطبيقية ,سنة امتياز
وتتميز جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بوجود معامل محاكاة
مجهزة بأفضل الاجهزة وكل ذلك للارتقاء بمستوى الطالب/ة. وتتبنى الجامعة نموذجا حديثاً في تعليم الخدمات الطبية الطارئة قائماً على طريقة حلَ المشكلات
المبني على البراهينيتم فيها دراسة بعض اجهزة الجسم، الامراض والحالات التي يتوقع مواجهتها، كيفية مباشرة الحالات، ولكن بدون تفاصيل مواد الطب البشري
ثم سنة الامتياز
سنة
امتياز :
يخضع الطالب لفترة امتياز تدريبية مدتها 52 اسبوع بعد اتمام
الخطة الدراسية وتعتبر سنة متطلبة مارس
خلالها الطالب المهارات الإكلينيكية والمهنية المتطلبة للعمل كمقدم خدمة في مجال الخدمات
الطبية الطارئة.
ويتمَ تدريب الطالب للحصول على شهادة
البكالوريوس في قسم الخدمات الطبية الطارئة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وبعض
المستشفيات المتعاونة وسعياً لرفع مستوى الطالب في التعامل مع الحالات الإسعافية
فقد تمَ التعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي لتدريبهم في مراكزها المنتشرة في
أنحاء المملكة
o *
المهارات
والمعلومات التي يحتاجها الطالب/ة :
- يجب اني يعلم الطالب/ة بطبيعة العمل( ميدانية وليست مكتبية او في عيادة(.
- القدرة على العمل تحت الضغط.
- اللياقة البدنية ) لأن الجزء العملي مجهد واكثر من النظري) .
- القدرة على التعامل مع مختلف الناس.
- ان يعلم الطالب/ة انه سيشاهد جميع المناظر والاصابات وان يستعد لذلك.
- التفكير المنطقي.
الوظائف المتاحة للخريجين:
6- التغذية الاكلينيكيه - السريريه
* يعتمد جسم الإنسان وصحته إلى حد كبير على التغذية السليمة, لذا يركز تخصص التغذية السريرية ( الإكلينيكية ) على ارتباط العناصر الأساسية في الغذاء مع العوامل التي تؤثر على استهلاك الطعام وصحة الفرد وحالته الغذائية, وأيضا تحديد الاحتياجات الغذائية للمجتمع في حالة الصحة والمرض. وعلاج الأمراض المرتبطة بالغذاء والتعامل مع ما يقابلهم من مشكلات غذائية في المستشفيات أو المرافق الصحية الأخرى. ويتعلم الطالب كيفية تخطيط وتنفيذ برامج التغذية الاكلينيكية وبرامج الحمية وتنظيم وتقييم المحتويات الغذائية للمأكولات المختلفة والتخطيط لبرامج التثقيف الغذائي. ويتعرف على جميع الامراض المتعلقة بالغذاء وكيفيه علاجها
* المسمى الوظيفي : أخصائي تغذية إكلينيكية.
دوره ومهامه الوظيفية :
يقوم أخصائي التغذية الإكلينيكية بتقييم ومتابعة الحالة الغذائية للفرد في حالة الصحة والمرض.
-التعرف على العوامل الصحية والنفسية والاجتماعية التي تؤثر على الحالة الغذائية أو تتأثر بها.
-اختيار الأغذية الملائمة للمريض وتحديد مكوناتها.
-الاشتراك مع الطبيب المعالج لدعم المريض في علاج الحالات المرضية لتحديد طبيعة وكمية العناصر الغذائية التكميلية الواجب توفيرها للمريض سواء كانت عن طريق الفم ام عن طريق التغذية الأنبوبية أو الوريدية.
-التعرف على تأثير نمط استهلاك الغذاء العلاجي على صحة المريض وعلى حدوث المضاعفات الناتجة عن ذلك في بعض الحالات المرضية.
- تخطيط وحساب العناصر الغذائية لتلبية الاحتياجات الغذائية للمريض.
-وضع وتطبيق البرامج الإرشادية الغذائية في الحالات المرضية المختلفة بصورة تناسب مع حالة كل مريض.
-ومن أبرز الامراض التي يعالجها اخصائي التغذية الإكلينيكية : مرض السكري - الضغط - بعض أمراض الكلى وغيرها
-العمل كمرجع للتثقيف الغذائي والمعلومات الغذائية.
* سنوات الدراسة للبكالوريوس :
من أجل الحصول على درجة البكالوريوس في التغذية الأكلينيكية من جامعة الملك سعود، على الطالب أن يجتاز بنجاح 135 ساعة معتمدة- ثمان مستويات (تتضمن السنة التحضيرية، و٣سنوات التخصص). إضافة إلى السنة التدريبية (الامتياز) في المستشفيات أو غيرها من القطاعات ذات الصلة بالصحة
* الفرص الوظيفية :
القطاعات الصحية الحكومية والأهلية كالمستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية الأولية وعيادات التغذية الخارجية، والمؤسسات المهنية، والمراكز الرياضيه والمنظمات الصحية ، وهيئة الغذاء و الدواء ، والجمعيات التطوعية.
كما تتيح الكلية الفرصة لتعيين خريجيها المتفوقين من السعوديين على وظائف معيدين في الكلية مما يتيح لهم مواصلة دراستهم العليا في مجال التخصص داخل المملكة وخارجها.
7- العلاج التنفسي
8- العلاج الوظيفي
* العلاج الوظيفي هو أحد المهن الطبية المساندة التي تقوم على أساس التقييم ومن ثم العلاج لمهارات الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جسدية أو عصبية أو ادراكية. وذلك من خلال تطوير قدراتهم، استعادتها كما كانت من قبل، أو الحفاظ عليها من التراجع والتدهور
تركز تدخلات العلاج الوظيفي على: التكيف مع البيئة، تعديل المهام، تعليم المهارات، وتثقيف المريض وأسرته من أجل زيادة المشاركة وأداء الأنشطة اليومية، وخصوصا الأنشطة ذات المعنى بالنسبة للمريض.
* ماهو الفرق بين أخصائي العلاج الوظيفي وأخصائي العلاج الطبيعي:
أخصائي العلاج الوظيفي : يشترك المعالج الوظيفي مع المعالج الطبيعي من حيث الاهداف وتختلف الطريقة في تنفيذها ،حيث يتبنى العلاج الوظيفي الانشطة العلاجية المعدلة التي تجمع بين المهارات الحركية والحسية والقدرات الادراكية والعقلية في آن واحد وينظر المعالج الوظيفي للمريض نظرية شمولية فهو يهتم بالمشاكل الحركية والمشاكل الادراكية والعقلية كصعوبات التعلم مثلا والمشاكل النفسية .
بينما أخصائي العلاج الطبيعي يستخدم الحركات اليدوية والماء والكهرباء لتحقيق هذه الاهداف ولا يقتصر العلاج الوظيفي على عمر محدد بل يتعامل مع جميع فئات الاعمار وجميع الاصابات التي تؤثر على القدرات الحركية والعقلية والامراض النفسية بقي ان نقول ان المعالج الوظيفي يصنع الجبائر البلاستيكية الحرارية لتعديل التشوهات او منعها او تعويض بعض الحركات المفقودة.
* عدد سنوات دراسة العلاج الوظيفي:
دراسة البكالوريوس: ٢ سنتين تحضيرية و٢ سنتين تخصص و١ سنة امتياز.
دراسة الماجستير: ٢ سنتين تقريبا، يعتمد على الجامعة.
دراسة الدكتوراه: ٤-٥ سنوات
* طبيعة العمل: دوام ثابت، لا يوجد شفتات
* أماكن عمل المعالج الوظيفي:
- المستشفيات
- مراكز التدريب والتأهيل المهني
- المدارس
- المراكز والمستشفيات المختصة بالاضطرابات والأمراض العصبية والعقلية
- المراكز والمستشفيات المختصة بكبار السن
- العيادات الخاصة المشتركة بين أطباء أخصائيين, معالجين مختصين, عاملين اجتماعيين.
- التجمعات المحلية, الهيئات الأهلية-بلديات
- شركات التأمين
* المشاكل التي تتطلب علاجاً وظيفياً :
- مشاكل الإدراك.
- مشاكل حسّية.
- صعوبات حركة الأعضاء الكبرى (الساقين والجذع) .
- مشاكل حركة الأعضاء الصغرى (الأصابع ، الأيدي) .
- مشاكل تنظيمية (صعوبات التذكر، وفهم الوقت، والمفاهيم المكانية) .
- صعوبات تركيز الانتباه .
- مشاكل شخصية (صعوبة متعلقة بالبيئة المدرسية والاجتماعية) .
* يتعامل المعالج الوظيفي مع مرضى الجلطة الدماغية(stroke) ومرضى ارتجاج الدماغ(TBI) بالإضافة لهم دور في تاهيل مرضى الحروق والتأهيل البصري(vision rehabilitation) ومع مرضى إصابات العمل حيث مجال العلاج الوظيفي واسع جدا.
العلاج الوظيفي عالم مليئ بالتحديات و الابداع.
بقلم : اروى صقر المطيري
- الهلال الاحمر.(طلاب فقط)
- اقسام الاسعاف والطورائ في المستشفيات الاهلية والحكومية.
- الشركات الكبرى والمصانع التابعة لها.
- الجهات العسكرية (طلاب فقط)
- العمل كعضو هيئة التدريس في الجامعات.
* يعتمد جسم الإنسان وصحته إلى حد كبير على التغذية السليمة, لذا يركز تخصص التغذية السريرية ( الإكلينيكية ) على ارتباط العناصر الأساسية في الغذاء مع العوامل التي تؤثر على استهلاك الطعام وصحة الفرد وحالته الغذائية, وأيضا تحديد الاحتياجات الغذائية للمجتمع في حالة الصحة والمرض. وعلاج الأمراض المرتبطة بالغذاء والتعامل مع ما يقابلهم من مشكلات غذائية في المستشفيات أو المرافق الصحية الأخرى. ويتعلم الطالب كيفية تخطيط وتنفيذ برامج التغذية الاكلينيكية وبرامج الحمية وتنظيم وتقييم المحتويات الغذائية للمأكولات المختلفة والتخطيط لبرامج التثقيف الغذائي. ويتعرف على جميع الامراض المتعلقة بالغذاء وكيفيه علاجها
* المسمى الوظيفي : أخصائي تغذية إكلينيكية.
دوره ومهامه الوظيفية :
يقوم أخصائي التغذية الإكلينيكية بتقييم ومتابعة الحالة الغذائية للفرد في حالة الصحة والمرض.
-التعرف على العوامل الصحية والنفسية والاجتماعية التي تؤثر على الحالة الغذائية أو تتأثر بها.
-اختيار الأغذية الملائمة للمريض وتحديد مكوناتها.
-الاشتراك مع الطبيب المعالج لدعم المريض في علاج الحالات المرضية لتحديد طبيعة وكمية العناصر الغذائية التكميلية الواجب توفيرها للمريض سواء كانت عن طريق الفم ام عن طريق التغذية الأنبوبية أو الوريدية.
-التعرف على تأثير نمط استهلاك الغذاء العلاجي على صحة المريض وعلى حدوث المضاعفات الناتجة عن ذلك في بعض الحالات المرضية.
- تخطيط وحساب العناصر الغذائية لتلبية الاحتياجات الغذائية للمريض.
-وضع وتطبيق البرامج الإرشادية الغذائية في الحالات المرضية المختلفة بصورة تناسب مع حالة كل مريض.
-ومن أبرز الامراض التي يعالجها اخصائي التغذية الإكلينيكية : مرض السكري - الضغط - بعض أمراض الكلى وغيرها
-العمل كمرجع للتثقيف الغذائي والمعلومات الغذائية.
* سنوات الدراسة للبكالوريوس :
من أجل الحصول على درجة البكالوريوس في التغذية الأكلينيكية من جامعة الملك سعود، على الطالب أن يجتاز بنجاح 135 ساعة معتمدة- ثمان مستويات (تتضمن السنة التحضيرية، و٣سنوات التخصص). إضافة إلى السنة التدريبية (الامتياز) في المستشفيات أو غيرها من القطاعات ذات الصلة بالصحة
* الفرص الوظيفية :
القطاعات الصحية الحكومية والأهلية كالمستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية الأولية وعيادات التغذية الخارجية، والمؤسسات المهنية، والمراكز الرياضيه والمنظمات الصحية ، وهيئة الغذاء و الدواء ، والجمعيات التطوعية.
كما تتيح الكلية الفرصة لتعيين خريجيها المتفوقين من السعوديين على وظائف معيدين في الكلية مما يتيح لهم مواصلة دراستهم العليا في مجال التخصص داخل المملكة وخارجها.
* ماذا يحتاج الشخص ليبدع في هذا التخصص ؟
اولا حب التخصص شي جدا جدا مهم ليبدع الشخص ..
يغلب على التخصص الجزء النظري ولذلك تحتاج حفظ قوي وذاكره قويه ولكنها سهله مع الاجتهاد وتفريغ الوقت الكافي لها
التغذية الإكلينيكية : تتميز عن غيرها بأنها ممتعه وجميله لانك راسوف تطبق كل ما درسته خلال حياتك اليوميه
بقلم : محمد بن إبراهيم الحمود
اولا حب التخصص شي جدا جدا مهم ليبدع الشخص ..
يغلب على التخصص الجزء النظري ولذلك تحتاج حفظ قوي وذاكره قويه ولكنها سهله مع الاجتهاد وتفريغ الوقت الكافي لها
التغذية الإكلينيكية : تتميز عن غيرها بأنها ممتعه وجميله لانك راسوف تطبق كل ما درسته خلال حياتك اليوميه
بقلم : محمد بن إبراهيم الحمود
7- العلاج التنفسي
* نبذه عن تخصص العلاج التنفسي:
هو تخصص من تخصصات
كلية العلوم الطبية التطبيقية الحديثة نسبيا، فقد أدى التطور الكبير في الطب خلال
العقود الماضية إلى إبراز دور أخصائي العلاج التنفسي في الاضطلاع بالمهام المتعلقة
بأمراض الجهاز التنفسي من تقييم وتشخيص إلى علاج ومتابعة تحت إشراف مباشر أو غير
مباشر من قبل الأطباء.
* عدد سنوات دراسة التخصص:
أربع سنوات
دراسية منها سنتين تحضيري وسنتين لدراسة التخصص وسنة واحدة امتياز.
* مهام الاخصائي العلاج التنفسي تبدأ من غرفة الطوارئ وتننتتهي من بيت المريض
- تشخيص الحلات المرضيه المتعلقه بالجهاز التنفسي واضطرابات النوم
- معاينة المرضى اللذين يعانون من حالات صعوبة التنفس
- التعامل مع اجهزة التنفس الصناعي الحديثه في قسم العناية الحرجه
- تدريب المرضى على استخدام الادوية الخاصه بنوبات الربو وقياس مدى استجابتهم للعلاج
- تأهيل المرضى الذين يعانون من تراكم البلغم في الرئه ومجرى التنفس
* أماكن التوظيف:
مسار
أكاديمي:
هو مسار
الإعادة كعضو هيئة تدريس في الجامعة، بحيث يتم توفير الابتعاث للخريجين لإكمال
الدراسات العليا.
مسار
إكلينيكي:
هو
مسار يسمح للعمل في المستشفى:
الأجنحة
العناية
المركزة
مختبر
وظائف الرئة
مختبر
اضطرابات النوم
التأهيل
الرئوي
الطوارئ
التخدير
العناية
المنزلية
بقلم: منى القاسم
* العلاج الوظيفي هو أحد المهن الطبية المساندة التي تقوم على أساس التقييم ومن ثم العلاج لمهارات الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جسدية أو عصبية أو ادراكية. وذلك من خلال تطوير قدراتهم، استعادتها كما كانت من قبل، أو الحفاظ عليها من التراجع والتدهور
تركز تدخلات العلاج الوظيفي على: التكيف مع البيئة، تعديل المهام، تعليم المهارات، وتثقيف المريض وأسرته من أجل زيادة المشاركة وأداء الأنشطة اليومية، وخصوصا الأنشطة ذات المعنى بالنسبة للمريض.
* ماهو الفرق بين أخصائي العلاج الوظيفي وأخصائي العلاج الطبيعي:
أخصائي العلاج الوظيفي : يشترك المعالج الوظيفي مع المعالج الطبيعي من حيث الاهداف وتختلف الطريقة في تنفيذها ،حيث يتبنى العلاج الوظيفي الانشطة العلاجية المعدلة التي تجمع بين المهارات الحركية والحسية والقدرات الادراكية والعقلية في آن واحد وينظر المعالج الوظيفي للمريض نظرية شمولية فهو يهتم بالمشاكل الحركية والمشاكل الادراكية والعقلية كصعوبات التعلم مثلا والمشاكل النفسية .
بينما أخصائي العلاج الطبيعي يستخدم الحركات اليدوية والماء والكهرباء لتحقيق هذه الاهداف ولا يقتصر العلاج الوظيفي على عمر محدد بل يتعامل مع جميع فئات الاعمار وجميع الاصابات التي تؤثر على القدرات الحركية والعقلية والامراض النفسية بقي ان نقول ان المعالج الوظيفي يصنع الجبائر البلاستيكية الحرارية لتعديل التشوهات او منعها او تعويض بعض الحركات المفقودة.
* عدد سنوات دراسة العلاج الوظيفي:
دراسة البكالوريوس: ٢ سنتين تحضيرية و٢ سنتين تخصص و١ سنة امتياز.
دراسة الماجستير: ٢ سنتين تقريبا، يعتمد على الجامعة.
دراسة الدكتوراه: ٤-٥ سنوات
* طبيعة العمل: دوام ثابت، لا يوجد شفتات
* أماكن عمل المعالج الوظيفي:
- المستشفيات
- مراكز التدريب والتأهيل المهني
- المدارس
- المراكز والمستشفيات المختصة بالاضطرابات والأمراض العصبية والعقلية
- المراكز والمستشفيات المختصة بكبار السن
- العيادات الخاصة المشتركة بين أطباء أخصائيين, معالجين مختصين, عاملين اجتماعيين.
- التجمعات المحلية, الهيئات الأهلية-بلديات
- شركات التأمين
* المشاكل التي تتطلب علاجاً وظيفياً :
- مشاكل الإدراك.
- مشاكل حسّية.
- صعوبات حركة الأعضاء الكبرى (الساقين والجذع) .
- مشاكل حركة الأعضاء الصغرى (الأصابع ، الأيدي) .
- مشاكل تنظيمية (صعوبات التذكر، وفهم الوقت، والمفاهيم المكانية) .
- صعوبات تركيز الانتباه .
- مشاكل شخصية (صعوبة متعلقة بالبيئة المدرسية والاجتماعية) .
* يتعامل المعالج الوظيفي مع مرضى الجلطة الدماغية(stroke) ومرضى ارتجاج الدماغ(TBI) بالإضافة لهم دور في تاهيل مرضى الحروق والتأهيل البصري(vision rehabilitation) ومع مرضى إصابات العمل حيث مجال العلاج الوظيفي واسع جدا.
العلاج الوظيفي عالم مليئ بالتحديات و الابداع.
بقلم : اروى صقر المطيري
تعليقات
إرسال تعليق